منتديات العبودي و الشريف
اهلا بك اخي الكريم نحن في انتظار التسجيل معنا لانه هناك اقسام مخفيه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العبودي و الشريف
اهلا بك اخي الكريم نحن في انتظار التسجيل معنا لانه هناك اقسام مخفيه
منتديات العبودي و الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك :

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك : Empty نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك :

مُساهمة من طرف محمد علي العبودي الأحد أكتوبر 31, 2010 6:44 am

قبل تغيّر الزيت :
أولا إعرف فائدة الزيت للماطور ...
وهو مجرد عملية تزليق لمتحركات الماطور سبايك وأعمدة
لمنع عملية الاحتكاك وارتفاع الحرارة ومن ثم جرح الوجه
المصقول للسبايك والأعمدة ، فيبدأ الضجيج وعدم السلاسة
بالحركة واتساع المسافة بين الأعمدة والسبايك والتآكل ثم
التفويت للحبس الهوائي وتغير اتجاه الكرنك بالحركة - التخبيط -

لا تجعل عداد السيارة معياراً لتغيير الزيت :
فنوع القيادة يسرّع بانتهاء الزيت أو بقاءه يعني حسب سواقتك ..
وطول المشاوير اللي تمشيها لكن كل هذا ما يجعلنا حساسين بقوة
وكأننا نتعامل مع مضاد حيوي لطفل من أطفالنا ..
كل العملية انه ماطور وزيت وعملية تليين وتزليق للمحركات فقط .

مكامن الخطر هنا فقط بشيئين :
1 - نقص الزيت عن مستوى الخط السفلي للعيار MIN
2 - إنتهاء نسبة اللزوجة في الزيت ..

قبل تغير الزيت :
إسحب عيار السيارة وامسحه بقطعة قماش نظيفة أو منديل ..
طالع العيار ونسبة الزيت طالما بين الخطين العلوي والسفلي
فأنت في أمان .. ضع بين اصبعيك النقطة النازلة من العيار
وافركها بين اصابعك :
إذا اللزوجة باقية فأنت في أمان .. وإذا الزيت مثل الماء
بدون لزوجة توكل على الله وغير الزيت .

عندما تنوي تغيير زيت سيارتك :
لا تغير زيت سيارتك وسيارتك باردة ..
لأن الزيت البارد صعب السيولة وبالتالي يبقى جزء من الزيت
في الماطور وقد يكون مشبّع ببرادة الحديد اللي تنزل من أماكن
الاحتكاك (طبيعي) للسيارت الجديدة .
خذ لك مشوار يسخن فيه الزيت أو أترك سيارتك شغالة عند
البنشري لمدة 5-10 دقائق قبل يفك صرّة الزيت ..
تأكد من وجود زيت يلائم أجواء منطقتك وقيادتك .. يعني :
كل ما كان الجو حار وقيادتك قاسية :
اختر زيت تكون نسبة لزوجته عالية ..
كل ما كانت سيارتك قديمة (يعني ماطورك قديم)
أيضاً استخدم زيت ثقيل عشان يملأ الفراغات بين
السبايك والمتحركات ، وبهذا أيضاً تكسب هدوء
لصوت الماطور .. إذا توافرت هالأمور غير الزيت .

السيفون :
معروف إن السيفون الآن يصنّع بعدة دول واحذر السيفون
الغير أصلي ، ومن المعروف أيضاً أن السنّة اللولبية
للسيفون ناعمة جدا ومن السهل عطبها إذا لم تركّب
بطريقة صحيحة .. وهذا سبب تهريب الزيت من السيفون ..
كل ما كان السيفون أكبر حجم بشرط توافق السّنّة كان أفضل
حتى يستوعب نسبة ضخ الزيت من الطرمبة وفلترتها ودفعها
من جديد لمحركات الماطور ، لأن الصغير لا يستوعب كمية
الزيت المدفوعة فينقص معه الكمية ونسبة الفلترة .
(وقبل قفل الصرّة وتركيب السيفون الجديد :
شغل السيارة لمدة 5 ثواني فقط وبدون أي دوس
للبنزين لاخراج الزيوت القديمة الباقية في مجاري
الطرمبة لتدفعها خارج الكرتيل .)

مهم جدا :
بعد تركيب السيفون وقفل الصرّة وصب الزيت :
شغل سيارتك وانتظر حتى يرتفع عداد الزيت
(عيار الزيت في الطبلون ..
ثم ابدأ بزيادة رفع سرعة المحرك بالضغط على دواسة ..
البنزين تدريجي حتى تصل إلى قوة الضغط التي تقود سيارتك ،
بها استمر ضاغط بهذه السرعة لمدة نصف دقيقة ثم أطفيء ..
محرك سيارتك ، وانتظر دقيقتين تقريباً ، اسحب عيار ..
الزيت الآن أو العامل بمتابعة منك ولاحظ مستوى الزيت .
إحذر ارتفاع نسبة الزيت عن الخط العلوي MAX ولو بشعرة ..
حتى لا تؤدي لزيادة الضخ واستيعاب المحرك فيبدأ تفجير ..
الصوَف والتهريب من كل مكان في المحرك .
وأيضاً تأكد من إن السيفون لم يهرب زيت وأن السنّة راكبة صح

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


كـذبـة ... ضــرورة :
تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر !

هيئة القياسات والمواصفات العالمية فجرت مفاجأة كبرى ..
بالتقرير الذي أصدرته وأكدت فيه أن الدعاية التي ترددها ..
شركات صناعة وتجارة زيوت المحركات بشأن ضرورة ..
تغيير الزيت كل 2000 أو 3000 كيلومتر مجرد ،
أسطورة أو كذبة ليس لها أي أساس علمي ولا واقعي ،
وأن زيت المحرك قادر على العمل بكفاءة لمسافة تصل ..
إلى أكثر من 20 ألف كيلومتر .
ويقول الخبراء إن شركات صناعة وتجارة الزيوت نجحت ،
خلال العقود الماضية في ترسيخ فكرة التغيير السريع ،
والمتكرر لزيت المحرك لتحقق بذلك أرباحا خيالية خاصة ..
وأن أغلب السائقين لا يتصورون فكرة الإبقاء على الزيت ،
داخل المحرك لمسافة تتجاوز 3000 كيلومتر .
في الوقت نفسه يرى هؤلاء الخبراء أن الزيوت الحالية ،
ومحركات السيارات ذات التقنية العالية تتحمل بقاء الزيت ..
داخل المحرك إلى مسافة 20 ألف كيلومتر وفقاً لتقديرات ،
هيئات المواصفات والمعايير العالمية .
في الوقت نفسه يوصي الخبراء بضرورة قياس الزيت ،
والكشف عنه بعد قطع مسافة 5000 كيلومتر تحسباً ..
للنقص الطبيعي في مستوى الزيت، حيث يكفي في هذه ،
الحالة زيادة الزيت فقط لتعويض النقص الطبيعي وهو ..
الأسلوب الشائع في الولايات المتحدة وأوروبا على نطاق ،
واسع ، ويقول الخبراء إن تغيير لون الزيت إلى اللون
الأسود ليس مؤشراً ، على انتهاء صلاحيته أو انخفاض
كفاءته وأن هذا التغيير طبيعي ، لوجوده بالقرب من منطقة
الاحتراق الداخلي في المحرك مما يؤدي ، إلى تسرب مواد
الاحتراق إليه وتغيير لونه . أما شركات صناعة السيارات
العالمية الكبرى فتقول إن تغيير الزيت .. كل 5 آلاف أو
حتى 8 آلاف كيلومتر أمر مبالغ فيه ونفقات بلا داع .
من ناحيتها قالت شركة فورد موتور ثاني أكبر شركة سيارات
في الولايات المتحدة وثالث أكبر شركة في العالم إن سياراتها
الحديثة ، تستطيع العمل لمسافة 12 ألف كيلومتر على الأقل
قبل الحاجة إلى تغيير الزيت دون أن يؤثر ذلك سلبا على عمر
ولا كفاءة المحرك . ويقول دينيس بان شيلدر كبير المهندسين
في معهد السيارات الأمريكي ، إن صناعة السيارات والزيوت
شهدت تطورا كبيرا خلال السنوات الماضية ، بعد أن كان قد تم
تحديد مسافة 5000 كيلومتر كحد أقصى لصلاحية الزيت ،
وبالتالي فإن كفاءة المحركات والزيوت اليوم أعلى منها في
الماضي الأمر ، الذي يجعل هذا الرقم منخفضا تماما .
وأضاف المهندس دينيس بان شيلدر أن الزيوت الحديثة عالية
الجودة وتحتوي ، على مواد مانعة للتأكسد ومواد مانعة لتكون
الرواسب مما يعني زيادة العمر الافتراضي لهذه الزيوت .
ويشير الخبراء إلى أن تجربة إعادة تدوير زيوت المحرك
المستعملة مرة أخرى ، دليل على أن السائقين يتخلصون
من الزيت وهو صالح للاستخدام وأن ما يتم هو تغيير لونه فقط .
كما يشير الخبراء إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في بعض ،
الدول بما في ذلك مثلا المملكة العربية السعودية لا يؤثر على
كفاءة الزيت ، ولا عمره الافتراضي وينصحون بعدم الاستماع
إلى ما يردده البعض عن ضرورة تغيير الزيت على مسافات
متقاربة أثناء الصيف . ويتجلى بوضوح حقيقة ضعف ثقافة
أصحاب السيارات فيما يتعلق بأفضل ، السبل للتعامل مع قضية
تغيير الزيت باعتبارها أحد عناصر تكلفة تشغيل ، السيارة
تجاهلهم للتوصيات التي تقدمها شركات إنتاج السيارات نفسها
في هذا الخصوص والتي تتفق على قدرة السيارة على العمل
لمسافة لا تقل عن عشرة آلاف كيلومتر دون الحاجة إلى تغيير
الزيت . فهناك بالفعل أكثر من عشرة كتيبات خاصة بالسيارات
منها لعشرة أنواع ، سيارات مختلفة ، ذكرت أن الزيت لا يجب تغييره
قبل قطع مسافة تراوح ، ما بين 10000 و15000 كيلومتر ،
والملاحظ عبارة لا يجب تغييره) وليس ( يفضل) أو (يمكن) تغييره !
والمعلوم أن مصنعي السيارات بمن فيهم مصنعو محركاتها هم أقدر ،
على إعطاء معلومة حقيقية وصحيحة بحكم تخصصهم .
محمد علي العبودي
محمد علي العبودي
(( مشرف سابـق ))
(( مشرف سابـق ))

نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك : 28nvrt
90
تاريخ التسجيل : 03/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك : Empty رد: نصائح مهمة قبل تغيير زيت سيارتك :

مُساهمة من طرف خالد الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:44 pm

عملية تزليق

الله يستر

تحياتي
خالد
خالد
( مؤسس الموقع )

724
تاريخ التسجيل : 01/10/2010

https://aboudi-shorief.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى